Login | Register

Pending

   
Double clicking on an arabic word shows its dictionary entry
হাদিস - ৯৯
উথাইয়ি বলেছেন:
যখন দেখবে কুফাকে ঘেরাওকারীরা ঘেরাও করে ফেলেছে তখন সেখান থেকে গাধায় চড়ে হলেও বের হয়ে যাবে।.....
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫০৯ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٠٩
حدثنا وكيع عن أبيه عن الهزهاز عن يثيع قال : إذا رأيت الكوفة حوط عليها حائط فاخرج منها ولو حمرا يردها كمت الخيل ودهم الخيل حتى يتنازع الرجلان في المرأة يقول هذا : لي طرفها ، ويقول هذا : لي ساقها.
হাদিস - ১০০
ইবনে হানাফিয়া বলেছেন:
যদি আলী রা: আমাদের ...
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫১০ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥١٠
حدثنا وكيع عن سفيان عن منذر عن ابن الحنفية قالوا : لو أن عليا أدرك أمرنا هذا كان هذا موضع رحله - يعني الشعب.
হাদিস - ১৩৪
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৪৪ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٤٤
حدثنا أبوا أسامة عن عبد الله بن محمد بن عمرو بن علي قال حدثني أبي قال : قال علي : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ! لازالة الجبال من مكانها أهون من إزالة ملك مؤجل ، فإذا اختلفوا بينهم فوالذي نفسي بيده لو كادتهم الضباع لغلبتهم.
ملك مؤجل : أي قد جعل لانتهائه أجلا لما يحن بعد.
হাদিস - ১৩৬
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৪৬ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٤٦
حدثنا أبو أسامة عن أبي الاشهب قال حدثنا عمرو بن عبيد عن ثوبان قال : (توشك الامم أن تداعى عليكم كما يتداعى القوم على قصعتهم ، ينزع الوهن من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم وتجبب إليكم الدنيا ، قالوا : من قلة ، قال : أكثركم غثاء كغثاء السيل).
غثاء السيل : رغوته وهي شئ لا يكاد يكون له قوام.
হাদিস - ১৪০
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫০ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٠
حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا ابن عون عن عمير بن إسحاق قال : سمعت أبا هريرة يقول : ويل للعرب من شر قد اقترب ، أظلت ورب كعبة أظلت ، والله لهي أسرع إليهم من الفرس المظمر السريع ، الفتنة العمياء الصماء المشبهة ، يصبح الرجل فيها على أمر ويمسي على أمر ، القائد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، ولو أحدثكم بكل الذي أعلم لقطعتم عنقي من ها هنا ، وأشار إلى قفاه - يحرف كفه يخره ، ويقول : اللهم لا يدرك أبا هريرة إمرة الصبيان.
হাদিস - ১৪১
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫১ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥١
حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن أبي صالح عن ابي هريرة قال : ويل
للعرب من شر قد اقترب ، قد أفلح من كف يده.
হাদিস - ১৪২
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫২ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٢
حدثنا عبد الله بن نمير عن منخل بن عضبان قال : صحبت عاصم بن عمرو البجلي فسمعته يقول : يا ابن أخي ! إذا فتح باب المغرب لم يغلق.
হাদিস - ১৪৩
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৩ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٣
حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن عبد الله بن المخارق بن سليم عن أبيه قال : قال علي : إني لا أرى هؤلاء القوم إلا ظاهرين عليكم لتفرقكم عن حقكم وإجتماعهم على باطلهم ، وإن الامام ليس يشاق سفره ، وإنه يخطئ ويصيب ، فإذا كان عليكم إمام يعدل في الرعية ويقسم بالسوية فاسمعوا له وأطيعوا ، وإن الناس لا يصلهم إلا إمام بر أو فاجر ، فإن كان برا فللراعي وللرعية ، وإن كان فاجرا عبد فيه المؤمن ربه وعمل فيه الفاجر إلى أجله ، وإنكم ستعرضون على سبي ، وعلى البراءة مني ، فمن سبني فهو في حل من سبي ، ولا تبرأوا من ديني فإني على الاسلام.
ستعرضون على سبي : ستدعون إلى سبي وقد فعل ذلك الامويون حتى أوقف السب ومنعه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وأصلح بين المسلمين حتى سمي بحق خامس الخلفاء الراشدين.
হাদিস - ১৪৪
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৪ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٤
حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن كثير بن نمير قال : جاء رجل برجال إلى علي فقال : إني رأيت هؤلاء يتدعدونك ففروا ، وأخذت هذا ، قال : أفأقتل من لم يقتلني ؟ قال إنه سبك ، قال : سبه أو دع.
أي أنه قد جاء به ليقتله لانه سب.
হাদিস - ১৪৫
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৫ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٥
حدثنا يحيى بن عيسى عن الاعمش عن شهر عن رجل قال : كنت عريفا في زمان علي ، قال : فأمرنا بأمر فقال : أفعلتم ما أمرتكم ، قلنا ، لا ، قال : والله لتفعلن ما تؤمرون به أو ليركبن أعناقكم اليهود والنصارى.
হাদিস - ১৪৬
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৬ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٦
حدثنا عبد الله بن إدريس عن يحيى وعبيد الله وابن إسحاق عن عبادة بن
الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه عن جده قال : بايعنا رسول الله (ص) على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى إثرة علينا وعلى أن لا ننازع الامر أهله ، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا ، لا نخاف بالحق أينما كنا ، لا نخاف في الله لومة لائم.
হাদিস - ১৪৭
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৭ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٧
حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن عجلان عن بكير بن عبد الله بن الاشج قال : قال عبادة بن الصامت لجنادة بن أبي أمية الانصاري : تعالى حتى أخبرك ماذا لك وماذا عليك ؟ إن عليك المسع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك والاثرك عليك وأن تقول بلسانك وأن لا تنازع الامر أهله إلا أن ترى كفرا براحا.
الاثرة عليك : الاستئثار بالخيرات دونك.
হাদিস - ১৪৮
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৮ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٨
حدثنا عبد الله بن إدريس عن إسماعيل عن قيس بن جرير قال : قال ذو عمرو : يا جرير ! إن بك علي كرامة وإني مخبرك خبرا إنكم معشر العرب ! لن تزالوا بخير ما كنتم إذا هلك أمير تأمرتم في آخر ، فإذا كانت بالسيف غضبتم غضب الملوك ورضيتم رضا الملوك.
হাদিস - ১৪৯
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৫৯ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٥٩
حدثنا عبد الله بن إدريس عن حسن بن فرات عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : (إن بني إسرائيل كانت تسوسهم أنبياؤهم ، كلما ذهب نبي خلفه نبي ، وإنه ليس كائنا فيكم نبي بعدي ، قالوا : فما يكون يا رسول الله ! قال : يكون خلفاء وتكثر ، قالوا : فكيف نصنع ؟ قال : أوفوا بيعة الاول فالاول ، أدوا الذي عليكم فسيسألهم الله عن الذي عليهم).
হাদিস - ১৫০
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬০ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٠
حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن علقمة بن وائل قال : قام سلمة الجعفي
إلى رسول الله (ص) فقال : يا رسول الله ! أرأيت إن كان علينا من بعدك قوم يأخذوننا بالحق ويمنعون حق الله ، قال : فلم يجبه النبي عليه الصلاة والسلام بشئ ، قال : ثم قام الثانية فلم يجبه النبي (ص) بشئ ، ثم قام الثالثة ، فقال رسول الله (ص) : (عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم فاسمعوا لهم وأطيعوا).
حدثنا شبابة عن شعبة عن سماك عن علقمة بن وائل عن أبيه عن النبي (ص) بمثله.
لان الحفاظ على أمر المسلمين جميع هو الامر الاهم.
হাদিস - ১৫১
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬১ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦١
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الله بن عثمان عن نافع بن سرجس عن أبي هريرة قال : أظلتكم الفتن كقطع الليل المظلم ، أنجى الناس فيها صاحب شاهقة ، يأكل من رسل غنمه أو رجل من وراء الدرب آخذ بعنان فرسه ، يأكل من في سيفه.
হাদিস - ১৫২
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬২ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٢
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن سليمان عن أبي صالح قال : قال لي أبو هريرة : إن استطعت أن تموت فمت ، قال : قلت : لا أستطيع أن أموت قبل أن يجئ أجلي.
হাদিস - ১৫৩
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৩ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٣
حدثنا أبو الأحوص عن الاعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) : (إنه ستكون بعدي إثرة وأمور تنكرونها ، قال : فقلت : يا رسول الله ! ما تأمر من أدرك منا ذلك ، قال : تعطون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم).
হাদিস - ১৫৪
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৪ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٤
حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا فضيل بن غزوان عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله (ص) في حجة الوداع : (أيها الناس ! أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم حرام ، قال : فأي بلد هذا ؟ قالوا : بلد حرام ، قال : فأي شهر هذا ؟ قالوا : شهر حرام ، قال : فإن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا - ثم أعادها مرارا ، قال : ثم رفع رأسه إلى السماء فقال : (اللهم
هل بلغت - مرارا ، قال : يقول ابن عباس : والله إنها لوصيته ألى ربه ، ثم قال : ألا فليبلغ الشاهد الغائب ، لا ترجعوا بعدي كفارا ، يضرب بعضكم رقاب بعض).
হাদিস - ১৫৫
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৫ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٥
حدثنا أبو أسامة قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين قال : كان محمد بن أبي حذيفة مع كعب في سفينة فقال لكعب ذات يوم : يا كعب ! أتجد هذه في التوراة كيف تجري وكيف وكيف ؟ فقال له كعب : لا تسخر من التوراة ، فإنها كتاب الله ، وإنما فيها حق ، قال : فعاد فقال له مثل ذلك ، فعاد فقال له مثل ذلك ثم قال : ولكن أجد فيها أن رجلا من قريش أشط الناب ينزو في الفتنة كما ينزو الحمار في قيده فاتق الله ولا تكن أنت هو ، قال محمد : فكان هو.
أشط الناب : كبير الناب.
হাদিস - ১৫৬
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৬ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٦
حدثنا غندر عن شعبة عن علي بن مدرك قال : سمعت عبد الله بن رواع قال : ذكرت الفتنة عند ابن مسعود ، قال : ادخل بيتك ، فإن دخل عليك فكن كالعبير الثفال ، لا ينبعث إلا كارا ولا يمشي إلا كارها.
হাদিস - ১৫৭
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৭ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٧
حدثنا غندر عن شعبة عن علي بن مدرك قال : سمعت أبا صالح قال : قام عندنا رجل من أصحاب النبي (ص) يوم الجرعة ، قال : وكان عثمان بن عفان قد بعث سعيد بن العاص على الكوفة ، قال : فخرج أهل الكوفة فأدركوه ، قال : فقال رجل من القوم : أنا على السنة ، فقال لستم على السنة حتى يشفق الراعي وتنصح الرعية.
হাদিস - ১৫৮
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৮ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٨
حدثنا أحمد بن إسحاق قال حدثنا وهيب قال حدثنا عبد الله بن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : (فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا) - وعقد وهيب بيده تسعين.
হাদিস - ১৫৯
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৬৯ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٦٩
حدثنا خالد بن مخلد قال حدثنا على بن صالح عن أبيه عن سعيد بن عمرو عن أبي حكيم مولى محمد بن أسامة عن النبي (ص) قال : (كيف أنتم إذا لم يجب لكم دينار ولا درهم ، قالوا : ومتى يكون ذلك ؟ قال : إذا نقضتم العهد شدد الله قلوب العدو
عليكم فامتنعوا منكم).
لم يجب لكم : لم تؤد لكم الجزية.
হাদিস - ১৬০
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭০ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٠
حدثنا إسحاق بن منصور عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن أبيه عن أبي عبيدة عن حذيفة قال : ليأتين على الناس زمان يكون للرجل أحمرة يحمل عليها إلى الشام أحب إليه من عرض الدنيا.
হাদিস - ১৬১
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭১ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧١
حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي الجوزاء عن مسلم ابن يسار عن عبد الله بن عمرو قال : إذا كانت سنة ست وثلاثين مائة ولم تروا آية فالعنوني في قبري.
হাদিস - ১৬২
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭২ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٢
حدثنا يزيد عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن خالد بن الحويرث عن عبد الله بن عمرو عن النبي (ص) قال : (الآيات خرز منظومات في سلك ، إنقطع السلك فيتبع بعضها بعضا).
হাদিস - ১৬৩
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৩ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٣
حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن عبد الله بن مرة عن حذيفة قال : (لو أن رجلا ارتبط فرسا في سبيل الله فأنتجت مهرا عند أول الآيات ما ركب المهر حتى يرى آخرها).
হাদিস - ১৬৪
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৪ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٤
حدثنا أبو خالد الاحمر عن مجالد عن الشعبي عن صلة عن حذيفة قال : سمعته يقول : أذا رأيتم أول الآيات تتابعت.
হাদিস - ১৬৫
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৫ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٥
حدثنا عبدة بن سليمان عن عثمان بن حكيم عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس في الطرق تسافد الحمير.
التسافد للدواب كالجماع للبشر.
হাদিস - ১৬৬
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৬ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٦
حدثنا عبد الاعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : (يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج ، قالوا : يا رسول الله ! ما الهرج ؟ قال : القتل).
হাদিস - ১৬৭
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৭ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٧
حدثنا أبو خالد الاحمر عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال : قدمنا على عمر فقال : كيف عيشكم ؟ فقلنا : اخصب قوم من قوم يخافون الدجال ، قال : ما قبل الدجال أخوف عليكم ، الهرج ، قلت : وما الهرج ؟ قال : القتل ، حتى أن الرجل ليقتل اباه.
হাদিস - ১৬৮
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৮ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٨
حدثنا أبو أسامة عن شعبة قال حدثنا قتادة عن أنس قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : (ولا يحدثكم بعدي أحد أنه سمع رسول الله (ص) يقول : إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل وأن تشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء).
হাদিস - ১৬৯
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৭৯ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٧٩
حدثنا وكيع عن سفيان ومسعر عن أشعث بن أبي الشعثاء عن رجاء بن حيوة عن معاذ قال : إنكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم ، وسوف تبتلون بفتنة السراء ، وإن أخوف ما أتخوف عليكم فتنة النساء إذا تسورن الذهب ولبسن ريط الشام فأتعبن الغني وكلفن الفقير ما لا يجد.
হাদিস - ১৭০
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮০ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨٠
حدثنا أبو خالد الاحمر عن التيمي عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله (ص) : (ما تركت على أمتي بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء).
لان في بعض النساء باب لكل فتنة ففيهن الزنا ولاجلهن السرقة والقتل وكل آفة وخطيئة وهن الكاسيات العاريات المائلات المميلات.
اللواتي نراهن في أيامنا.
হাদিস - ১৭১
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮১ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨١
حدثنا أبو أسامة عن عوف عن أنس عن ابن سيرين عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال : ما ذكر من الآيات فقد مضى إلا أربع : طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الارض وخروج ودابة وخروج ياجوج وماجوج ، قال : والآية التي تختم بها الاعمال طلوع الشمس من مغربها ، ألم تسمع إلى قول الله : * (يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا أيمانها لم تكن آمنت من قبل) * الآية.
سورة الانعام من الآية (158).
হাদিস - ১৭২
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮২ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨٢
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام قال : زعم الحسن أن نبي الله موسى (ص) سأل ربه أن يريه الدابة ، قال : فخرجت ثلاثة أيام لا يرى واحد من
طرفيها ، قال : فقال : رب ردها ، فردت.
হাদিস - ১৭৩
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮৩ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨٣
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال : تخرج الدابة مرتين قبل يوم القيامة حتى يضرب فيها رجال ، ثم تخرج الثالثة

عند أعظم مساجدكم ، فتأتي القوم وهم مجتمعون عند رجل فتقول : ما يجمعكم عند عدو الله ، فيبتدرون فتسم الكافر حتى أن الرجلين ليتبايعان ، فيقول هذا : خذ يا مؤمن ، ويقول هذا : خذ يا كافي.
হাদিস - ১৭৪
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮৪ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨٤
حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن عبد الله بن عمرو قال : تخرج الدابة من جبل حياد أيام التشريق والناسر بمنى ، قال : فلذلك حي سائق الحاج إذا جاء بسلامة الناس.
হাদিস - ১৭৫
[ মুসান্নাফ ইবনে আবি শায়বা - ৩৬৫৮৫ ]
___________________________________
مصنف ابن أبي شيبة - ٣٦٥٨٥
حدثنا حسين بن علي عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن ابن عمرو قال : تخرج الدابة من صدع في الصفا جري الفرس ثلاثة أيام لا تخرج ثلثها.

Execution time: 0.03 render + 0.00 s transfer.